الأخبار

“غروندبرغ” يبحث مع مسؤول بريطاني سبل تحقيق تقدم في خارطة الطريق الأممية

يمن ديلي نيوز: قال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، الأربعاء 24 أبريل/نيسان، إن “غروندبرغ” بحث مع مسؤول بريطاني “سبل تحقيق تقدم في خارطة الطريق الأممية لحل الأزمة اليمنية“.

وذكر المكتب في بيان له، اطلع عليها “يمن ديلي نيوز”، أن المبعوث الأممي بحث مع وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية، اللورد “طارق أحمد” في مكالمة هاتفية، “ضرورة الحفاظ على بيئة تدعم الحوار البنّاء وسبل تحقيق تقدم في خارطة الطريق الأممية”.

وأمس الثلاثاء، اختتم المبعوث الأممي زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض، بحث خلالها مع مسؤولين يمنيين وسعوديين، سبل إحراز تقدم في خارطة الطريق الأممية، فيما اختتم وفد من مكتبه زيارة إلى العاصمة المؤقتة عدن، ضمن جهود إطلاق عملية سياسية يمنية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال البيان، إن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اختتم زيارة إلى الرياض التقى خلالها برئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، ووزير الخارجية اليمني، شائع الزنداني، والسفير السعودي لدى اليمن، لبحث سبل إحراز تقدم في خارطة الطريق الأممية.

والاثنين الملضي 22 ابريل/نيسان، التقى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم إلى اليمن هانس غروندبرغ في العاصمة العمانية مسقط بمجموعة من كبار المسؤولين العمانيين، وناقش معهم “سبل إحراز تقدم في خارطة الطريق الأممية لليمن وضرورة خفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط على نطاق أوسع”.

وأمس الثلاثاء، اتهم رئيس مجلس القيادة الرئاسي “رشاد العليمي”، جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا بـ”التقويض المستمر لفرص السلام التي تقودها المملكة العربية السعودية، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ”.

كما اتهم الحوثيين لدى استقباله في عدن سفير الولايات المتحدة الأمريكية ستيفن فايجن بـ“المماطلة في تسهيل دفع مرتبات الموظفين في المناطق الخاضعة لها بالقوة الغاشمة”.

وفي إحاطة قدمها المبعوث الأممي إلى اليمن إلى مجلس الأمن قدمها منتصف إبريل/نيسان الجاري أعرب “هانس غروندبرغ” عن أسفه من تعثر الزخم نحو التوصل إلى اتفاق.

وطالب “برغ” في إحاطته المنطقة والمجتمع الدولي بالابتعاد عن عقلية “المحصلة الصفرية”، محذرا من الإجراءات الاقتصادية الأحادية الجانب.

ودعا المبعوث الأممي إلى ضمان ألا يتم ربط حل الصراع في اليمن بتسوية القضايا الأخرى، وعدم المجازفة بفرصة اليمن في تحقيق السلام وتحويلها إلى خسائر ثانوية.”

وقال: “في ديسمبر/كانون الأول الماضي اتخذت الأطراف خطوة هامة عندما أعربوا لي عن استعدادهم لتفعيل مجموعة من الالتزامات ضمن خارطة الطريق التي ترعاها الأمم المتحدة. معربا عن أسفه لتعثر الزخم نحو التوصل إلى اتفاق بسبب الأحداث الإقليمية.

وطالب غروندبرغ دول المنطقة، والمجتمع الدولي، بالسعي لإيجاد سبل للتعايش تعتمد على بناء الثقة بشكل تدريجي، والأمن المشترك والابتعاد عن عقلية المحصلة الصفرية المتمثلة في تحقيق النصر على حساب الآخرين.

وحذر المبعوث الأممي من الإجراءات الأحادية الجانب على المستوى الاقتصادي – في إشارة إلى قيام الحوثيين بإصدار فئة 100 ريال غير مرخصة – وقال إن تلك الإجراءات تهدد بتفاقم تقسيم النظام الاقتصادي في البلاد.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من يمن ديلي نيوز Yemen Daily News

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading