الأخبارسوشيل ميديا

الحوثيون يهددون بقصف السعودية وتوقيف الملاحة الدولية “تماماً”

يمن ديلي نيوز: هددت جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، الثلاثاء 25 أبريل/نيسان، باستهداف الموانئ والمطارات إضافة إلى آبار ومصافي النفط في المملكة في حال فشل المفاوضات بين الطرفين، بوساطة عمانية.

وقال عضو ما يسمى بـ”المكتب السياسي الأعلى”، التابع للحوثيين محمد الفرح: “يتوقع البعض أن الاستهداف سيقتصر على آبار ومصافي النفط والتحلية، في حال فشل المفاوضات مع النظام السعودي”.

وأضاف “الفرح” في تغريدة على “تويتر”، رصدها محرر “يمن ديلي”: “طبعاً النفط شيء مفروغ منه ولا جدال في ذلك، لكن التوقعات تشير إلى أن الملاحة ستتوقف تماماً ونبقى جميعاً بدون موانئ ومطارات”.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة “الأناضول” التركية، عن مصدر حكومي يمني، قوله إن الحوثيون يرفعون سقف مطالبهم لتحقيق مكاسب أكبر إدراكا منهم بأن التحالف العربي اتخذ قرار السلم.

وأضاف المصدر، أن “الحوثي يريد الاعتراف به أولا كطرف شرعي، دون أن يسلم السلاح أو أي منطقة تحت يده، بل إنه يريد أن يكون شريكاً في الموارد والتعويضات بنسبة كبيرة”.

وزيادة على ذلك تفيد مصادر مقربة من الحكومة اليمنية المعترف بها للوكالة، أن “الحوثي” تشترط أن تتولى صرف الرواتب، ونسبة كبيرة من إيرادات النفط بمناطق الحكومة واستئثارها بالإيرادات في مناطق سيطرتها، الأمر الذي قد يعقد المفاوضات، وقد يعيدها إلى نقطة الصفر.

وفي وقت سابق، هددت جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، مجددا باستئناف التصعيد العسكري، واستهداف المملكة في حال عدم التوصل إلى تفاهمات في جولة المشاورات المرتقبة.

وقال القيادي الحوثي، محمد العاطفي، إن “الأوضاع في الوقت الحالي تتجه للتهدئة، لكن في حال عدم التوصل إلى تفاهمات سيتم استهداف العمق السعودي بالطائرات المسيرة والصواريخ”، حد تعبيره.

وتصعِّد جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، من خطابها ضد السعودية للحصول على مكاسب أكبر في جولة المفاوضات المرتقبة، بعد إبداء السعودية تفهمها لشروط الحوثيين في جولة مفاوضات صنعاء قبل أيام.

وفي 8 أبريل/ نيسان أطلق وفدان من السعودية وسلطنة عمان مباحثات مع قيادات بجماعة الحوثي في صنعاء، تناولت سبل تمديد الهدنة وإحلال السلام في اليمن.

وأعلنت الخارجية السعودية، حينها، أن وفدها إلى صنعاء خاض نقاشات متعمّقة بشأن الوضع الإنساني؛ وإطلاق جميع الأسرى، ووقف إطلاق النار، والحل السياسي الشامل في اليمن، وسط أجواء إيجابية، حد وصفها.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من يمن ديلي نيوز Yemen Daily News

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading