الأخبار

مصر تحذّر إسرائيل من “قطيعة” في العلاقات

يمن ديلي نيوز: حذرت مصر الولايات المتحدة وإسرائيل من أن توجه الفلسطينيين إلى سيناء بسبب قصف الاحتلال على جنوب غزة قد يؤدي إلى “تمزق” في العلاقات بين مصر وإسرائيل، وفقاً لما قاله أربعة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، لموقع “أكسيوس” الأمريكي.

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في منتدى أسبن الأمني بواشنطن العاصمة، الخميس، إنه سيكون “من غير المناسب ويتعارض مع القانون الدولي” إذا تم تهجير المدنيين الفلسطينيين من غزة إلى مصر.

وأضاف: “هذا ليس هو السبيل للتعامل مع الصراع. لا ينبغي معاقبة المدنيين الفلسطينيين ولا ينبغي أن يغادروا أراضيهم”.

ويتواجد شكري في واشنطن مع عدد من وزراء الخارجية العرب الآخرين للاجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لبحث الحرب في غزة. 

وقال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن تهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء “خط أحمر” بالنسبة لمصر ولن تسمح به مهما كانت التداعيات.

فيما يقول مسؤولون إسرائيليون إنه خلال الأسابيع القليلة الماضية، أخبر المسؤولون المصريون، وضمن ذلك في الجيش وفي جهاز المخابرات، نظراءهم في الجيش الإسرائيلي والشاباك بأنهم قلقون للغاية بشأن تداعيات العملية في جنوب غزة لمصر.

وأعرب المصريون عن قلقهم من أن تؤدي الأزمة على حدودهم مع غزة إلى عبور آلاف اللاجئين الفلسطينيين الحاجز الحدودي ومحاولة العثور على مأوى في سيناء، وفقاً لثلاثة مسؤولين إسرائيليين.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن المصريين أبلغوا إسرائيل أن مثل هذا السيناريو يمكن أن يخلق أزمة خطيرة في العلاقات بين مصر وإسرائيل.

وقال مسؤول أمريكي إن مصر تشارك الولايات المتحدة المخاوف نفسها، وشدد على أن المسؤولين المصريين حذروا من “قطيعة” مع إسرائيل إذا حدث ذلك. 

وحتى 3 ديسمبر/كانون الأول، تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 1.9 مليون شخص في غزة، أو ما يقرب من 85% من السكان، أصبحوا نازحين داخلياً، وفقاً لـ”الأونروا”، بسبب القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة المستمر منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من يمن ديلي نيوز Yemen Daily News

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading