أهم الاخبارالأخبار

”قصف صاروخي“ يستهدف سفينة شحن بريطانية وأخرى حربية أمريكية قبالة اليمن

يمن ديلي نيوز: أعلنت شركة “أمبري” للأمن البحري، الأحد 3 ديسمبر/كانون الأول، أن سفينة شحن بريطانية قد تكون تعرضت لقصف صاروخي أثناء عبورها البحر الأحمر، فيما أشارت وكالة أخرى الى نشاط مسيّرة محتمل في المنطقة.

وقالت الشركة نقلا عن تقارير “تعرضت ناقلة بضائع بريطانية ترفع علم جزر بهاماس لهجوم صاروخي أثناء عبورها البحر الأحمر، على بعد نحو 34.5 كيلومتر” من الساحل الغربي لليمن.

وأضافت الشركة “أُصيبت ناقلة البضائع بصاروخ وانسحب الطاقم إلى بدن السفينة”، وفقا لقناة الحرة الأمريكية.

من جهتها، قالت وكالة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إنها تلقت تقريرًا بشأن نشاط مسيّرة “بما في ذلك انفجار محتمل (..) بالقرب من باب المندب وآتية من اتجاه اليمن”.

في السياق، قال مسؤول في قوات خفر السواحل الحكومية اليمنية لوكالة “شينخوا”، إن قصف صاروخي استهدف سفينة تجارية ترفع علم جزر البهاما أثناء إبحارها على بعد 34 ميلا بحريا من ساحل مديرية المخا، بالقرب من الممر المائي الدولي مضيق باب المندب في البحر الأحمر جنوب غربي اليمن.

الى ذلك، قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون)، في بيان “إن سفينة حربية أمريكية والعديد من السفن التجارية تعرضت لهجمات اليوم الأحد في البحر الأحمر، مما قد يمثل تصعيدا كبيرا في سلسلة من الهجمات البحرية في الشرق الأوسط المرتبطة بالحرب بين إسرائيل وحماس”.

وأضاف البنتاغون: “نحن على علم بالتقارير المتعلقة بالهجمات على المدمّرة الأمريكية (يو إس إس كارني) وسفن تجارية في البحر الأحمر وسنقدم المعلومات عندما تصبح متاحة”.

ويربط مضيق باب المندب البحر الأحمر بخليج عدن. وشهدت تلك المنطقة سلسلة من الهجمات في الأسابيع الأخيرة، نسبت إلى الحوثيين، الذين أطلقوا أيضاً صواريخ وطائرات مسيّرة باتجاه إسرائيل، بسبب حربها على حركة “حماس” في قطاع غزة.

وكان الحوثيون قد احتجزوا سفينة الشحن اليابانية، “غالاكسي ليدر”، في البحر الأحمر في 19 نوفمبر الحالي، ووجه الحوثيون وقتها، في بيان، تحذيراً لكل “السفن التابعة للعدو الإسرائيلي أو التي تتعامل معه، بأنها ستصبح هدفاً مشروعاً”.

وفي سياق متصل، رجحت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الأحد، أن سفينة شحن إيرانية تتمركز في البحر الأحمر، تُستخدم في التعرف على السفن الإسرائيلية المتجهة نحو مضيق “باب المندب”، لكي يتم استهدافها من قبل الحوثيين.

ولكي تدلل الصحيفة على صدقية ادعائها، أشارت إلى أن السفينة التي تحمل اسم “بهشاد” كان من المقرّر أن تصل إلى قناة السويس في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلا أنها ظلت راسية في عمق البحر الأحمر.

ولم تستبعد الصحيفة أن تكون إيران قد أحدثت تعديلات على السفينة، بحيث تتحول إلى سفينة عسكرية بهدف القيام بعمليات استخبارية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من يمن ديلي نيوز Yemen Daily News

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading