الأخبار

مدير مشروع “مسام” يتهم الحوثيين بانتهاج سياسة “تجاوزت العقل” في نشر الألغام

يمن ديلي نيوز: اتهم مدير المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن “مسام” المهندس “أسامة القصيبي” جماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا، بانتهاج سياسة غير مسبوقة في نشر الألغام وبشكل تجاوز العقل.

وقال القصيبي في بيان – وصل “يمن ديلي نيوز”: “النهج الحوثي غير المسبوق في نشر العبوات الناسفة” قد “تجاوزت العقل”.

واتهم القصيبي جماعة الحوثي بابتكار وسائل موغلة في القتل من خلال زراعة الألغام “تارة بالخدع والتمويه والإخفاء، وتارة بطريقة دسها في أكناف مزارع ومنازل ومدارس، وبيوت المدنيين”.

وقال إن جماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا، لا تعرف “التوقف عن نشر الموت” من خلال التوغل بزراعة الألغام والعبوات الناسفة والمتفجرة.

وتتهم التقارير الإنسانية بقيام جماعة الحوثي بزراعة أكثر من مليوني لغم، وتقول إن جماعة الحوثي هي الطرف الوحيد من بين الأطراف اليمنية التي تقوم بزراعة الألغام.

وتمكنت الفرق الهندسية التابعة لمشروع “مسام” من انتزاع 4 آلاف و245 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال يناير/ كانون الثاني الماضي منها، 3 آلاف و625 ذخيرة غير منفجرة، و580 لغمًا مضادًا للدبابات.

وبلغ إجمالي مساحة الأراضي التي جرى تطهيرها من الألغام خلال الشهر نفسه 1.214.905 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية. وفقًا لبيان “مسام”.

وأشار “مسام” إلى أن المشروع قام في نفس الشهر بإتلاف 300 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وتمكن المشروع منذ انطلاقه في نزع الألغام باليمن، نهاية يونيو/ حزيران 2018 من انتزاع 431 ألف و54 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، زرعتها جماعة الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، فيما وصلت إجمالي المساحة المطهرة 54.081.649 متراً مربعاً، منذُ انطلاق المشروع وحتى اليوم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من يمن ديلي نيوز Yemen Daily News

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading