أهم الاخبارالأخبار

مجلس الأمن الدولي يعتمد قرارا يطالب الحوثيين بـ “الكف فورا” عن جميع الهجمات ضد السفن التجارية

يمن ديلي نيوز: اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم 27 يونيو/حزيران قرارا جديدا كرر فيه التأكيد على مطالبته لجماعة الحوثي المصنفة إرهابيا بالكف فورا عن جميع الهجمات ضد سفن النقل والسفن التجارية التي ينفذها في البحر الأحمر وخليج عدن.

القرار يحمل رقم 2739، وقدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان، وتم التصويت عليه بتأييد 12 عضوا وامتناع الجزائر والصين وروسيا عن التصويت.

وجدد القرار مطالبة الحوثيين بالافراج فورا عن سراح السفينة “غالاكسي ليدر” وطاقمها.

وشدد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوترات الإقليمية والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وكفاءة وفعالية.

وحث القرار على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر وعلى صعيد المنطقة ككل.

وأيد قرار مجلس الأمن تشجيعه على تعزيز الدبلوماسية التي تبذلها جميع الأطراف لتحقيق هذه الغاية، بما في ذلك مواصلة تقديم الدعم للحوار وعملية السلام في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.

ومنذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تشن جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن تجارية في البحر الأحمر والمحيط الهندي.

وتقول الجماعة إن هجماتها تأتي تضامنا مع “الشعب الفلسطيني” في قطاع غزة جراء الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي منذ أكتوبر/تشري الماضي، لكن تلك الهجمات لم تغير في مسار الحرب المستمرة للشهر السابع على التوالي.

وألحقت هجمات الحوثيين في البحرين الأحمر والعربي، أضرارا كبيرة باقتصاد معظم الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخاصة مصر، كما أعاقت حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية، وتسببت بمضاعفة كلفة النقل.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من يمن ديلي نيوز Yemen Daily News

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading